الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » الصين تعرب عن الأسف لإطلاق كوريا الديمقراطية قمرا اصطناعيا

الصين تعرب عن الأسف لإطلاق كوريا الديمقراطية قمرا اصطناعيا

03:33 2016/02/07

بكين - (شينخوا)
أعربت الصين عن أسفها لإطلاق جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية قمرا اصطناعيا لمراقبة الأرض صباح (الأحد), داعية إلى الهدوء في شبه الجزيرة الكورية.
 
وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية " كان يجب على جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ان تكون مؤهلة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي لكن هذا الحق قيدته قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة".
 
وذكرت وكالة أنباء ((كيه سي ان ايه)) لكوريا الديمقراطية أن "علماء وفنيين في إدارة تنمية الفضاء الجوي الوطنية التابعة لكوريا الديمقراطية نجحوا في وضع القمر الاصطناعي المتطور لمراقبة الأرض (كوانغميونغسونغ-4) في مساره, وفقا لخطة عام 2016 لبرنامج السنوات الخمس لتنمية الفضاء الجوي الوطني."
 
واستنكرت جمهورية كوريا هذا الاطلاق, وحثت على فرض عقوبات أقوى على بيونغ يانغ وأدانت الولايات المتحدة أيضا هذا الاطلاق قائلة إنه يمثل "عملا استفزازيا آخر لزعزعة الاستقرار" ويمثل "انتهاكا صارخا" للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولى .
 
ومن المقرر ان يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة مغلقة لمناقشة إطلاق القمر الاصطناعي.
 
وصرحت المتحدثة بأن الصين تأسف لإصرار كوريا الديمقراطية على إطلاق القمر الاصطناعي باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية على الرغم من معارضة المجتمع الدولي لذلك.
 
وتمت عملية الإطلاق الأولى من نوعها منذ شهر ديسمبر عام 2012 بعد شهر من قيام كوريا الديمقراطية باختبار ما ادعت انها اول قنبلة هيدروجينية . وفرضت دول, من بينها الولايات المتحدة وجمهوريا كوريا عقوبات جديدة منذ الاختبار النووي يوم 6 يناير.
 
ودعت هوا كل الأطراف المعنية إلى "الحفاظ على الهدوء والتصرف بحذر ومنع اتخاذ إجراءات قد تؤدى الى تصعيد التوتر في شبه الجزيرة والعمل بشكل مشترك للحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي ."