الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » الانفجار في طائرة صومالية بمطار مقديشو ناتج من قنبلة

الانفجار في طائرة صومالية بمطار مقديشو ناتج من قنبلة

02:33 2016/02/07

(أ ف ب)
اقرت الحكومة الصومالية السبت بان الانفجار الذي وقع على متن طائرة مدنية تابعة لشركة دالو الثلاثاء واجبرها على القيام بهبوط اضطراري في مقديشو، ناتج من قنبلة، وذلك بعدما كانت اشارت الى مشكلة في ضغط الهواء.
 
وقال وزير الطيران الصومالي علي احمد جمعة في مؤتمر صحافي في مقديشو ان "ابحاثا اضافية اجراها خبراء صوماليون ودوليون اكدت ان الانفجار الذي وقع على متن طائرة دالو لم يكن ناتجا من مشكلة تقنية بل من قنبلة كانت تهدف الى تدمير الطائرة وقتل جميع ركابها".
 
واضاف ان "قوات الامن اعتقلت اشخاصا يشتبه بانهم ضالعون" في هذا الاعتداء.
 
والانفجار الذي وقع بعد نحو 15 دقيقة من اقلاع الطائرة من مطار مقديشو احدث فجوة في هيكل الايرباص ايه321 التابعة لشركة دالو التي تسير رحلات من جيبوتي الى القرن الافريقي وبعض دول الخليج.
 
واعلن فقدان الراكب عبد الهادي عبد السلام رسميا الخميس قبل ان تؤكد السلطات الصومالية الجمعة مقتله في الانفجار. واصيب راكبان اخران بجروح طفيفة.
 
ومن دون ان تنتظر نتائج التحقيق، اكدت الحكومة ان الانفجار نتج من مشكلة في ضغط الهواء.
 
لكن الطيار الصربي فلاديمير فودوبيفيتش (64 عاما) قال ان الفجوة احدثتها "قنبلة" وفق تصريحات نقلتها صحيفة بليتش الصربية.
 
واوضح ان الانفجار لم يلحق اضرارا بنظام الملاحة ما اتاح له ان يهبط بالطائرة بسلام.
 
بدوره، اورد الخبير في الامن الجوي كزافييه تيتلمان ان الفجوة الواقعة فوق المحركات اسفل الجناح الايمن للطائرة هي نتيجة قنبلة على ما يبدو، مذكرا بحادث مماثل وقع العام 1986 لطائرة بوينغ 727 لشركة تي دبليو ايه الاميركية السابقة فوق اليونان.
 
وبعد الحادث، تم تعزيز التدابير الامنية في مطار مقديشو المحاط اصلا بالجدران لمنع الاعتداءات بواسطة سيارات مفخخة. وتم ايضا نشر قوات اضافية من الشرطة في الانحاء مع تشديد الرقابة داخل المطار.
 
وتقع في جوار مطار مقديشو القاعدة الرئيسية لقوة الاتحاد الافريقي في الصومال (اميصوم) التي تضم 22 الف جندي وتساعد الحكومة الصومالية في التصدي للمتمردين من حركة الشباب الاسلامية المرتبطة بالقاعدة.
 
ولم تعلن الحركة المتطرفة حتى الان مسؤوليتها المحتملة عن الاعتداء على طائرة دالو.
 
وصباح الجمعة، قتل ثلاثة اشخاص في اعتداء في مقديشو استهدف سيارة موظف امني في مطار العاصمة.