الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » الرئاسة الروسية "تقرِّع" ميركل

الرئاسة الروسية "تقرِّع" ميركل

09:35 2016/02/09

(أ ف ب، رويترز)

قرَّع الكرملين، الثلاثاء 9 فبراير/ شباط، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بسبب انتقادها للحملة الجوية الروسية في سوريا أثناء زيارتها إلى تركيا الاثنين.

وصرحت المستشارة الألمانية في إشارة إلى تلك الحملة: "نحن مصدومون من هذه المعاناة البشرية". وشكلت تصريحاتها أعنف انتقاد توجهه حتى الآن للحملة العسكرية الروسية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن ميركل يجب أن تنتبه لما تقوله بشأن الأزمة السورية.

وأضاف المتحدث، ديميتري بيسكوف: "نحن ندعو الجميع مرة أخرى إلى الحذر الشديد والمسؤولية في اختيارهم لكلماتهم نظراً للوضع الحساس في سوريا الآن وللتسوية السورية"، معتبراً أنه رغم مزاعم الغرب والمعارضة السورية، إلا أن روسيا لم تحصل على أية أدلة موثقة تشير إلى مقتل مدنيين في غاراتها الجوية.

وأشار بيسكوف إلى أن الأصوات لم ترتفع احتجاجاً على "الأعمال الهمجية التي ارتكبها إرهابيون" عندما هاجموا قوات النظام السوري في السابق. وتابع بالقول: "لم يدل أي شخص بأية تصريحات من هذا النوع في ذلك الحين".

- البرلمان الألماني يطالب تركيا بفتح الحدود أمام اللاجئين

من جانب آخر، صرح سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا، أن حكومته اقترحت على أمريكا خطة "ملموسة" لحل الأزمة السورية، وأن واشنطن تبحثها، وذلك رداً على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي دعا موسكو إلى المساعدة على التوصل إلى "حل ملموس" للحرب الأهلية في سوريا.