الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » مفتي السعودية: المملكة تقود "حرباً دينية" في اليمن

مفتي السعودية: المملكة تقود "حرباً دينية" في اليمن

06:20 2016/02/10

صنعاء - خبر للأنباء:

جدد مفتي المملكة السعودية، التأكيد على أن الحرب التي تشنها بلاده على اليمن هي حرب دينية طائفية في المقام الأول، مسقطاً الذرائع السياسية التي حاولت الرياض استخدامها كمبرر للحرب بدعوى "الدفاع عن الشرعية" و"تلبية لطلب الحكومة والسلطات اليمنية".

وقال المفتي السعودي ورئيس هيئة كبار العلماء في المملكة، عبدالعزيز آل الشيخ، الثلاثاء، إن حرب "عاصفة الحزم" في اليمن "دفاع عن الشريعة الإسلامية" في مواجهة ما أسماه "المد الصفوي" (..)

وتقول الأمم المتحدة، إن الحرب قتلت نحو 6 آلاف يمني معظمهم من المدنيين حتى أواخر العام الماضي 2015. واتهمت لجنة الخبراء بالأمم المتحدة الخاصة باليمن، في تقرير مطول، السعودية بارتكاب انتهاكات واسعة وجرائم حرب بحق المدنيين، وقصف وتدمير الأعيان المدنية والبنية التحتية.

وبينما دأبت الرياض على التبرير للحرب منذ مارس / آذار 2015 بدعم السلطة الشرعية - انتهت ولاية عبدربه هادي الشرعية بموجب الانتخابات في 21 فبراير 2014- وتلبية لطلب الرئيس وحكومته المستقيلة. إلا أن أعلى مقام ديني يناظر السلطة السياسية في المملكة جدد التأكيد على أنها حرب "الشريعة" لا حرب "الشرعية". جاء ذلك في حديثه لضيوف مهرجان الجنادرية.

عناوين أخرى: