الصفحة الرئيسية » مؤشرات » التقرب من إسرائيل لم يشفع للسودان لدى واشنطن في مجلس الأمن

التقرب من إسرائيل لم يشفع للسودان لدى واشنطن في مجلس الأمن

01:55 2016/02/11

الخرطوم - خبر للأنباء:

لم يشفع العرض السوداني بالتطبيع مع إسرائيل لدى واشنطن للإفلات من العقوبات وإرخاء القبضة على العصى الغليظة. وبعد لقاءات مع مسئولين أمريكيين الفترة الماضية، إلا أن الولايات المتحدة تبنت مشروع قرار جديد في مجلس الأمن أثار حنق الخرطوم التي استدعت القائم بأعمال السفير الأمريكي.

وكالة الانباء السودانية ذكرت الأربعاء 10 فبراير/ شباط أن وزارة الخارجية استدعت القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم بالإشارة إلى مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة الأمريكية لمجلس الأمن.

- انقلاب في السياسة السودانية من اليمن يمهد للتطبيع مع إسرائيل

وأشارت أن مشروع القرار الجديد بشأن تمديد ولاية فريق الخبراء على صلة بالقرار 1591 وإضافة فقرات مجحفة تناول تعدين الذهب في السودان.

- السودان - هل تكون إسرائيل آخر الطرق إلى قلب واشنطن؟

وأوضحت الوكالة أن وكيل وزارة الخارجية، السفير عبد الغني النعيم، نقل للقائم بالأعمال الأمريكي، أن "مشروع القرار يتناقض مع الروح العامة لعلاقات البلدين الثنائية، خاصة في ضوء زيارة المبعوث الأمريكي مؤخراً للسودان ولقاءات وزير الخارجية مع الرئيس أوباما في أديس أبابا، ومع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في أكثر من مناسبة، فضلاً عن زيارات متبادلة على مستويات أخرى بين البلدين، وإن مساعي الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مشروع القرار تتناقض مع التعاون الحادث بين البلدين في عدد من القضايا الإقليمية".