الصفحة الرئيسية » مؤشرات » موسكو تحذر: أي عملية برية في سوريا ستقود لحرب شاملة

موسكو تحذر: أي عملية برية في سوريا ستقود لحرب شاملة

01:51 2016/02/15

(رويترز، د ب أ)
قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم الأحد (14 شباط/ فبراير 2016) في حديث لمحطة يورونيوز التلفزيونية إن أي عملية برية في سوريا ستقود إلى "حرب شاملة وطويلة."
 
واتفقت القوى الكبرى يوم الجمعة في ميونيخ على وقف العمليات القتالية في سوريا والتي حصدت أرواح ما لا يقل عن 250 ألف شخص. وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه إذا انهارت خطة السلام فسوف تنضم المزيد من القوى الخارجية إلى الصراع.
 
وتعليقا على تصريحات كيري قال ميدفيديف "هذه كلمات عقيمة. ما كان يجب أن يقول ذلك لسبب بسيط: إذا كان كل ما يريده هو حرب طويلة فيمكنه أن ينفذ عمليات برية وأي شيء آخر. لكن لا يحاول أن يخيف أحدا."
 
وطبقا لنسخة طبق الأصل من مقابلة ميدفيديف مع يورونيوز نشرها مكتبه قال رئيس الوزراء الروسي "دعوني أكرر أن لا أحد يرغب في اندلاع حرب جديدة وأن أي عملية برية ستقود إلى حرب شاملة وطويلة."
 
وقال مدفيديف إن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يبقى في منصبه حتى تحديد شكل النظام السياسي المستقبلي لسوريا، وأضاف أن بلاده لا ترى سلطة "ذات مصداقية" حتى الآن غير حكومة الأسد. وشدد على أنه "لهذا السبب يجب أن يشارك (الأسد) في جميع مراحل العملية. أما عن مصيره كشخصية سياسية، فالشعب السوري هو الذي عليه أن يقرر بشأن ذلك".
 
ويشار إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما استبعد إرسال قوات برية إلى سوريا لكن السعودية عرضت هذا الشهر إرسال قوات برية لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).