الصفحة الرئيسية » الواجهة » قيادي في القاعدة لقي مصرعه الأربعاء برداع.. من هو (نصر الحطام) ؟؟

قيادي في القاعدة لقي مصرعه الأربعاء برداع.. من هو (نصر الحطام) ؟؟

04:22 2014/10/22

رداع / صنعاء - خبر للأنباء - خاص:
لقي القيادي البارز في تنظيم القاعدة (نصر الحطام) مصرعه وما لايقل عن 15 عنصرا آخرين، في تجدد الاشتباكات، صباح الاربعاء ، بين مسلحي جماعة أنصار الله "الحوثيين"، ومسلحي تنظيم القاعدة، بمحيط مدينة رداع (منطقة السيلة) محافظة البيضاء (وسط اليمن) وفقا لمعلومات أفادها وكالة خبر للأنباء مصدر أمني برداع صباح الأربعاء.
 
ويخوض أنصار الله والقاعدة مواجهات شرسة وحرا مفتوحة منذ أكثر من أسبوع في رداع ومحيطها وجبهات متفرقة بمحافظة البيضاء خلفت العشرات من القتلى ولا توجد إحصائية موثوقة حتى الآن. ونفذ القاعدة خلالها هجمات بسيارات مفخخة أوقعت معظم ضحايا المواجهات.
 
ويعتبر نصر محمد الحطام من أخطر وأبرز القاعديين المطلوبين للسلطات الأمنية في اليمن على خلفية تورطه في عمليات وجرائم اغتيالات متتابعة بحق ضباط يمنيين في القوات المسلحة والأمن في رداع والبيضاء خصوصا. 
 
"خبر" تورد فيما يلي سيرة موجزة لنصر الحطام:
 
- الارهابي "نصر محمد حسين الحطام" قيادي بارز في تنظيم القاعدة 
- يبلغ من العمر 33عاماً من مواليد القرشية دار النجد بمحافظة البيضاء.
- كان مشتركا في معظم جرائم الاغتيالات بحق ضباط وجنود القوات المسلحة والأمن في البيضاء خلال الثلاثة أعوام الماضية.
- افلت من عملية نفذتها قوات مكافحة الإرهاب معزَّزة بقوات من الحرس الجمهوري على منزله في مدينة رداع عام 2012 حيث استنجد بعناصر تنظيم القاعدة برداع وبدورهم دخلوا إلى الموقع الذي يوجد فيه المنزل على مجموعتين، وواجهت المجموعة الأولى قوات مكافحة الإرهاب فيما واجهت المجموعة الثانية قوات الحرس الجمهوري التي كانت تطلق القذائف على المنزل الذي دُمِّر بالكامل بعد أن خرج منه الحطام وأسرته إلى منزل آخر في نفس الحي.
واستمرت المعركة أكثر من ساعتين ولم يُقتَل أي من عناصر وحدة مكافحة الإرهاب غير أن الوحدة انسحبت من الموقع بسلاسة تحت غطاء من القصف العنيف لقوات الحرس الجمهوري على عناصر القاعدة.
وفي حين أفادت المصادر الحكومية حينها أن وحدات مكافحة الإرهاب قتلت ثلاثة من عناصر القاعدة، نفى التنظيم سقوط أي من مقاتليه في المعركة، مؤكدا تمكنه من إخراج الحطام سالما مع أفراد أسرته والتغلب على قوات مكافحة الإرهاب، حسب المتحدث باسم التنظيم.
وتعد تلك المعركة التي وقعت في رداع هي الأولى بين قوات مكافحة الإرهاب وتنظيم القاعدة، حيث كانت تعد وحدة مكافحة الإرهاب أكثر القوات اليمنية تدريبا وتسليحا.
- وزارة الداخلية اليمنية عممت بتاريخ 21-يناير-2013م اسم "نصر الحطام" على مختلف اجهزتها في امانة العاصمة ومحافظات الجمهورية كأحد العناصر الإرهابية المطلوبة.
- يعتقد أنه وراء تدبير هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت منزل رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام برداع عبدالله إدريس يوم الاثنين وراح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح.
- فجر مسلحو أنصار الله "الحوثيين" منزله برداع عقب يوم، الثلاثاء.