الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » النائب بشر: جبايات لا يستفيد منها سوى "أشخاص".. وتهم كيدية تشوه المجتمع

النائب بشر: جبايات لا يستفيد منها سوى "أشخاص".. وتهم كيدية تشوه المجتمع

07:46 2019/04/02

صنعاء - خبر للأنباء:

شن البرلماني عبده بشر هجوماً لاذعاً على هوامير الفساد في حكومة الحوثي (غير معترف بها دولياً) ودعا إلى توحيد الأوعية الإيرادية، ومنع الجبايات والرسوم غير القانونية.

جاء ذلك في جلسة البرلمان مع حكومة صنعاء، اليوم الثلاثاء 2 أبريل/نيسان 2019.

وقال النائب بشر، إن هنالك 5 ريالات وغيرها من الرسوم تفرض على كل لتر بترول أو ديزل، وضياعاً للمال العام، ولا تدخل عبر القنوات الرسمية ومؤسسات الدولة، وهنالك الكثير من الجبايات والرسوم خارج إطار القانون ولا يستفيد منها سوى أشخاص.

واستنكر النائب بشر التهم الكيدية، مؤكداً أن هناك تلفيق تهم وآخرها تهم الدعارة وتشويه المجتمع اليمني وتفكيك النسيج الاجتماعي والأسرة اليمنية، في إشارة لما يلصقه الحوثيون بالمعتقلات لديهم من هذه التهم.

مقدماً شكره لأجهزة القضاء والنيابات العامة لعدم قبول القضايا الكيدية المرفوعة من بعض الأجهزة الأمنية.

مطالباً بضرورة إيقاف العبث الحاصل واحتجاز الحريات والحبس والإخفاء القسري وخارج إطار الدستور والقانون، وإيقاف الارهاب الفكري ومصادرة الحقوق والحريات.

وقال بشر بأنه يجب إلزام الحكومة بتنفيذ جميع توصيات وقرارات مجلس النواب وإحالة جميع القضايا لدى الأجهزة الأمنية إلى القضاء وفقاً لنص المادتين (47) و(48) من دستور الجمهورية اليمنية، واحترام كرامة وحريات وأعراض المواطن اليمني وعدم إشاعة الفاحشة بين أوساط المجتمع اليمني.

كما طالب النائب عبده بشر بإلغاء جميع الزيادات غير المبررة في المشتقات النفطية والغاز المنزلي والمواد الغذائية والاستهلاكية وتوحيد جميع الأوعية الإيرادية في وعاء واحد، وتوفير تلك المواد لتكون في متناول المواطن والتأكد من سلامتها وصلاحيتها.

وشدد بشر على ضرورة التحقيق في مصير المساعدات التي قدمت إلى اليمن والتأكد من وصولها إلى مستحقيها.

ودعا إلى التنسيق بين الوزارات والجهات للسيطرة والقضاء على الأمراض، ومنها الكوليرا وفيروس الخنازير وغيرهما، واتخاذ الإجراءات الرادعة والكفيلة للتخفيف من معاناة المواطنين.

وقال النائب عبده بشر بأنه يجب إلزام رئيس جامعة صنعاء بقبول طلاب الحديدة.

وفيما يخص المرتبات دعا النائب البرلماني عبده بشر إلى ضرورة صرف المرتبات، وقال: نأمل تنفيذ ما جاء على لسان وزير المالية من صرف نصف مرتب خلال هذا الشهر وقبل شهر رمضان ونصف مرتب قبل عيد الفطر.