الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » مصادر: 866 مليون دولار مجموع ما تم سحبه من الوديعة السعودية منذ سبتمبر الماضي

مصادر: 866 مليون دولار مجموع ما تم سحبه من الوديعة السعودية منذ سبتمبر الماضي

08:12 2019/04/20

عدن - خبر للأنباء - خاص:

قالت مصادر اقتصادية، إن عدد الاعتمادات المستندية التي قام البنك المركزي اليمني بعدن بفتحها منذ سبتمبر الماضي حتى الآن وصلت لأكثر من 521 اعتماداً مستندياً.

وأوضحت المصادر لوكالة خبر، أن قيمة الاعتمادات التي منحها البنك بلغت 866 مليون دولار تم سحبها من الوديعة السعودية المقدرة بملياري دولار لتتراجع قيمة الوديعة من ملياري دولار إلى مليار و134 مليون دولار.

ويقوم البنك المركزي اليمني بعدن بمنح الاعتمادات البنكية لاستيراد السلع الغذائية الأساسية وهي (القمح، الأرز، السكر، حليب الأطفال وزيت الطعام)، بسعر تفضيلي ينقص عن سعر السوق الموازي بنحو 100 ريال، وأضاف البنك المركزي أخيراً تغطية المشتقات النفطية، ومادة الدقيق.

وأكد البنك المركزي استمراره في الاعتمادات المستندية لتأمين تدفق السلع الأساسية إلى كافة أراضي الجمهورية من خلال توفير العملات الأجنبية بسعر منخفض مقابل الريال اليمني وتغطية أرصدة البنوك في الخارج لتتمكن من فتح اعتمادات الاستيراد.

وكان عدد من البنوك اليمنية أوقفت الدخول في طلبات تغطية الاعتمادات المستندية التي يعلن عنها البنك المركزي اليمني في عدن بعد الضغوط والممارسات التعسفية الحوثية وتعرض موظفيها للاحتجاز والاختطاف والإخفاء ومقراتها للمداهمة والاقتحامات.