الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » بومبيو: إيران وراء اعتداءات الخليج وسنعمل على ردعها عن السلوك السيء في المنطقة

بومبيو: إيران وراء اعتداءات الخليج وسنعمل على ردعها عن السلوك السيء في المنطقة

10:03 2019/05/21

واشنطن - خبر للأنباء:

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الثلاثاء 21 مايو/أيار 2019م، إنه "من الممكن جداً" أن تكون إيران تقف وراء اعتداءات الخليج العربي.

وأضاف بومبيو، خلال جلسة الاستماع في الكونغرس "بالنظر إلى جميع النزاعات الإقليمية التي شهدناها في العقد الماضي وشكل هذه الهجمات، يبدو أنه من الممكن جداً أن تكون إيران وراءها".

وتابع بومبيو "الأهم هو أننا سنواصل اتخاذ إجراءات لحماية المصالح الأميركية والعمل لردع إيران عن السلوك السيئ في المنطقة والذي يهدد بحق بتصعيد الوضع بحيث ترتفع أسعار النفط".

ومن جهته، قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان، خلال جلسة الاستماع، رداً على سؤال بشأن التهديدات الإيرانية: "أنهينا احتمال شن هجمات على الأمريكيين"، موضحاً أن تحرك الولايات المتحدة ورد فعلها السريع مكّن من إبطال مفعول مخاطر التهديدات الإيرانية.

وثمّن شاناهان نشر الولايات المتحدة حاملة طائرات وقاذفات في الخليج، وقال: "نحن في فترة لا تزال فيها المخاطر مرتفعة".

واتهمت الرياض طهران بإصدار أوامر بشن هجمات بطائرات مسيرة على محطتين لضخ النفط في السعودية.

وقد أعلنت ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً مسؤوليتها عنها. ووقعت هذه الهجمات بعد يومين من تعرض أربع سفن بينها ناقلتا نفط سعوديتان للتخريب قبالة ساحل دولة الإمارات.

والأحد ذكر الأسطول الأمريكي الخامس الذي مقره البحرين أن دول مجلس التعاون الخليجي بدأت "دوريات أمنية مكثفة" في المياه الدولية بالخليج يوم السبت، تحسباً لأي هجمات إيرانية محتملة.