الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » آخرها امرأة ثلاثينية.. الألغام تفتك بأبناء الضالع وفرق نزعها تواجه شح الإمكانات

آخرها امرأة ثلاثينية.. الألغام تفتك بأبناء الضالع وفرق نزعها تواجه شح الإمكانات

01:32 2019/10/24

الضالع - خبر للأنباء - خاص:

انفجر لغم أرضي، الأربعاء 23 أكتوبر / تشربن الأول 2019م، بامرأة ثلاثينية، في منطقة شخب غرب مديرية قعطبة، بمحافظة الضالع، جنوبي اليمن.

وقال سكان محليون لوكالة خبر، إن المواطنة "نبأ ناجي مسعد الجبني"، أُصيبت اليوم الأربعاء، بجراح بالغة، جرَّاء انفجار لغم أرضي زرعته مليشيا الحوثي أمام منزلها، وتم إسعافها إلى إحدى مستشفيات العاصمة المؤقتة عدن.

من جانبه أكد مصدر عسكري لوكالة خبر، أنه بالرغم من جهود الفرق الهندسية لنزع الألغام بمحافظة الضالع في مسح وتطهير مناطق حجر وقعطبة، إلا أنها تعاني من شح في الإمكانيات وعدم توفر الأجهزة الحديثة، وهو ما يجعل عدد الضحايا في حالة تصاعدية.

وفي أقل من 48 ساعة انفجر لغم مماثل بناقلة "وايت" لنقل المياه تابعة لأحد المواطنين في ذات المنطقة وأدَّى الحادث لوقوع أضرار كبيرة بناقلة المياه. فيما انفجر آخر، براعي أغنام أدى إلى وفاته.

كما انفجر، الاثنين 22 أكتوبر/ تشرين الأول، لغم أرضي مضاد للدروع بمكينة حراثة زراعية في ريف قليعة شمال غربي الضالع، أثناء قيامها بعملية حراثة أرض زراعية.

وتسبب الانفجار بإصابة الحاج عبده العفيف، سائق الحراثة (65 عاماً) وابنه بدر عبده العفيف (10 أعوام) بشظايا متفرقة، وتدمير مكينة الحراثة بشكل كامل.

يشار إلى أن الألغام المزروعة في المناطق المحررة بمحافظة الضالع أودت بحياة العشرات من المواطنين والحيوانات منذ هزيمة المليشيا قبل أسبوعين.