الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » نيويورك تايمز: كبير موظفي البيت الأبيض يلوذ بالقضاء

نيويورك تايمز: كبير موظفي البيت الأبيض يلوذ بالقضاء

11:32 2019/11/11

نيويورك تايمز

توجّه كبير موظفي البيت الأبيض بالإنابة، ميك مولفايني، إلى القضاء لحسم دوره في تحقيقات العزل التي يقودها ديمقراطيون بمجلس النواب ضد الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

ورفض مولفايني الجمعة، طلباً من لجان مجلس النواب المثول أمامها والإدلاء بإفادته حول سياسة الإدارة الأميركية الحالية تجاه أوكرانيا، امتثالاً لتوجيهات البيت الأبيض ومتحدياً مذكرة إحضار بحقه.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن مولفايني أرسل محاميه مساء الجمعة إلى المحكمة، لتحديد ما إذا كان ينبغي عليه الامتثال لطلب الكونغرس أو الامتناع عن الإدلاء بإفادته، كما فعل آخرون في إدارة ترمب. وأضافت الصحيفة أن محامي مولفايني طلبوا الانضمام إلى دعوى قضائية أقامها قبلهم مسؤول سابق في البيت الأبيض يواجه الخيار نفسه، هو تشارلز كوبرمان.

وجاء في طلب مولفايني أنه يخشى أن يتم اتهامه بـ«ازدراء مجلس النواب، في حين أنه يمتثل لتوجيهات السلطة التنفيذية». ومن المتوقع أن تنظر المحكمة في طلب مولفايني مساء الاحد.

وكان كوبرمان، الذي شغل منصب نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، قد لجأ إلى القضاء في منتصف الشهر الماضي بعدما طلب منه البيت الأبيض الامتناع عن الإدلاء بإفادته أمام لجان الكونغرس، متحججاً بـ«الحصانة الدستورية».