الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » قطع الإنترنت.. عقوبات أمريكية على وزير الاتصالات الإيراني

قطع الإنترنت.. عقوبات أمريكية على وزير الاتصالات الإيراني

07:35 2019/11/22

واشنطن - خبر للأنباء:

فرضت وزارة الخزانة الأميركية الجمعة عقوبات على وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد عزاري جهرومي بعد أن عرقل نظام طهران الاتصالات عبر الإنترنت وسط احتجاجات عنيفة أثارها رفع أسعار البنزين.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوشين في بيان "إننا نعاقب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني على تقييد الوصول إلى الإنترنت، بما في ذلك تطبيقات المراسلة الشائعة التي تساعد عشرات الملايين من الإيرانيين على البقاء على اتصال مع بعضهم البعض والعالم الخارجي".

وأضاف منوشن: "المسؤولون الإيرانيون يدركون أن وجود شبكة إنترنت حرة ومفتوحة في البلاد يكشف عدم شرعيتهم، لذلك يسعون إلى فرض قيود عليها، من أجل خنق التظاهرات المناهضة للنظام".

وشهدت إيران تظاهرات بعد ساعات من الإعلان عن رفع أسعار الوقود بنسبة تراوحت بين 50 و200 في المئة.

وأقدمت السلطات على حظر خدمة الانترنت بعد أقل من 24 ساعة على اندلاع الاحتجاجات، لكن رغم ذلك استطاع بعض الناشطين من تسريب مقاطع فيديو لعمليات القمع ضد المحتجين.​

وقالت منظمة العفو الدولية إن تقارير تحدثت عن "مقتل 106 متظاهرين على الأقل"، متهمة النظام الإيراني بالإسراف في استخدام "القوة القاتلة لسحق التظاهرات السلمية بشكل كبير".

وأعربت المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة عن "القلق" إزاء تقارير تفيد عن مقتل العشرات خلال تظاهرات إيران.