الصفحة الرئيسية » الواجهة » ‏تشابالا‬ وصل الشحر بحضرموت

‏تشابالا‬ وصل الشحر بحضرموت

09:05 2015/11/02

حضرموت – خبر للأنباء – خاص:

بدأت الرياح تشتد وارتفعت أمواج البحر، مع وصول العاصفة الإعصارية المدارية "تشابالا" مساء الاثنين 2 نوفمبر / تشرين الثاني 2015م، إلى سواحل الشحر التابعة لمحافظة حضرموت (جنوب شرق اليمن).

وأوضح مسؤول محلي لوكالة "خبر"، أن الإعصار "تشابالا" وصل بالفعل إلى سواحل الشحر في الساعة الرابعة من عصر اليوم، صاحبه رياح شديدة تصل سرعتها من 50 إلى 60 كم في الساعة".

وبحسب المصدر، فإن "أمطاراً غزيرة صاحبت الرياح تزامناً مع ارتفاع منسوب مياه البحر إلى 7 أمتار، تقريباً".

وقال المصدر: "إلى هذه اللحظة (الساعة الـ8 مساءً) الأمور مطمئنة".

وفي المكلا، تساقطت أمطار غزيرة منذ ساعتين مصحوبة برياح شديدة على مناطق غرب المكلا.

أما في المهرة، فهطلت أمطار غزيرة، ورياح شديدة، وفيضانات في الأثناء الساعة (السابعة والأربعين دقيقة) مساء الاثنين 2 نوفمر/ تشرين الأول 2015، جراء الإعصار تشابالا.

- الإعصار تشابالا يضرب المهرة اليمنية.. أمطار غزيرة على "حصوين" وسيول جارفة حاصرت "كبريت"

وقال مسؤول محلي لوكالة خبر، إن مديرية حصوين تعرضت لفيضانات هائلة وسط أمطار غزيرة، مخلفة دماراً هائلاً بمنازل ومزارع المواطنين بالمديرية.

وأكد المصدر، أن منطقة "كبريت"، التابعة لمديرية حصوين، محاصرة في الأثناء من السيول من عدة جهات، وأن الأهالي تم نقلهم إلى منازل مرتفعة.

وأضاف المصدر، أن ما يقارب من 40 منزلاً في حصوين تم نقل قاطنيها إلى مناطق متفرقة، وأن فرق الإنقاذ تقوم ببذل كل ما بوسعها لمساندة المواطنين.

وأشار إلى أن مدينة الغيظة، عاصمة محافظة المهرة، الوضع فيها هادئ حتى الآن، بالإضافة إلى سيحوت.

وفي شبوة بدأت السحب بالتجمع وسط رياح متوسطة وهيجان لأمواج البحر، مساء الاثنين 2 نوفمبر/ تشرين الأول 2015، بأجزاء من محافظة شبوة، بداية من بئر علي المحاددة لحضرموت (جنوب شرق اليمن) إنذاراً بدنو العاصفة الإعصارية المدارية تشابالا.

وأوضح مركز الأرصاد، يوم الاثنين، في نشرة طوارئ تحذيرية، أن تأثيرات العاصفة المدارية سوف تطال المناطق الساحلية في محافظات المهرة وحضرموت وشبوة، مشيراً إلى احتمالات بامتداد الآثار تالياً إلى أجزاء من محافظتي أبين والبيضاء وسط البلاد وامتداداً إلى أجزاء من محافظتي مأرب والجوف (شرق وشمال شرق).

وقال مسؤول محلي في شبوة لوكالة خبر، مساء الاثنين، إن بعض مديريات محافظة شبوة الحدودية مع محافظة حضرموت، بالشريط الساحلي، بدأت تتكثف السحب الداكنة فيها وترتفع سرعة الرياح تزامنا وهيجان البحر..

مشيراً إلى تجمع للسحب وارتفاع سرعة الرياح وضربات الأمواج مع هيجان مياه البحر في منطقة "بئر علي".

وشهد البحر ومناطق الساحل في حضرموت وعاصمتها، ظواهر مشابهة، يوم الاثنين، مع توجه العاصفة المدارية، وفقاً لبيانات الأقمار الاصطناعية والخرائط الجوية، نحو أعالي البحار في السواحل اليمنية الشرقية وخليج عدن. كما هوالحال في سواحل المهرة.

وتجاوزت سقطرى آثار الإعصار المداري العاتي الذي مر بها مركزه في ذروة قوته يوم الأحد.
وقال لوكالة خبر مسئول محلي، إن الجزيرة تجاوزت الخطر وبدأت أعمال حصر الأضرار والخسائر.