الصفحة الرئيسية » الواجهة » تفاصيل حصرية لـ"خبر": دور جيفري فيلتمان، وتهديدات بنغلاديش، واعتراف سفير الرياض بشأن اليمن

تفاصيل حصرية لـ"خبر": دور جيفري فيلتمان، وتهديدات بنغلاديش، واعتراف سفير الرياض بشأن اليمن

03:29 2016/06/28

نيويورك - خبر للأنباء - خاص:

كشفت لوكالة خبر مصادر غربية (إعلامية) من داخل أروقة وكواليس الأمم المتحدة تفاصيل جديدة لم تنشر من قبل على صلة بحملة الضغوط والتهديدات التي قادتها السعودية وبواسطة حلفاء لها واللوبي السعودي في المنظمة الدولية باتجاه الأمين العام بان كي مون والتي توجت بإجباره على إزالة إسم المملكة من قائمة العار/ القائمة السوداء لقتل وتشويه أطفال اليمن والتسبب في معاناة رهيبة للأطفال اليمنيين.

علاوة على التهديدات السعودية بوقف التمويلات المالية وقطع التعامل مع الأمم المتحدة واستصدار فتاوى دينية ضدها من رجال دين باعتبارها "معادية للمسلمين" وبموازاة التحركات والضغوط التي مورست من قبل دول عربية وإسلامية في السياق ذاته، تحصلت وكالة خبر على معلومات جديدة حول دور المساعد الأمريكي السياسي للأمين العام - أحد أصدقاء وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وكذا التهديدات التي وجهتها بنغلاديش الدولة التي تتلقى منحا مالية سعودية.

وأفادت وكالة "خبر" مصادر غربية من داخل أروقة الأمم المتحدة أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ضغط مرارا على المسؤول السابق في وزارة الخارجية الأمريكية الذي يرأس حالياً، الشؤون السياسية للامين العام للامم المتحدة، جيفري فيلتمان، للضغط على بان كي مون لإسقاط السعودية من القائمة السوداء.

وقالت المصادر لوكالة "خبر" إن المتحدث باسم الامين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك قد أكد، أنه بالاضافة الى الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة، ضغطت بنغلاديش أيضا على الأمم المتحدة لإسقاط المملكة العربية السعودية من القائمة السوداء.

وأضافت ان وزير خارجية بنغلاديش اعرب عن قلقه في اتصال مع بان كي مون عن ادراج التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن بالقائمة السوداء.

المصادر الغربية، في اروقة الأمم المتحدة، أكدت لوكالة "خبر" ان بنغلاديش هددت بان كي مون بسحب قواتها من بعثات حفظ السلام للأمم المتحدة في جنوب السودان، اذا لم يتم اسقاط التحالف من القائمة السوداء.

وأشارت المصادر ان الامين العام بان كي مون سوف يقدم تقريرا بخصوص أثر النزاع المسلح على الأطفال لمجلس الامن في اغسطس/آب القادم، لافتة ان الامم المتحدة منتظرة لمراجعة المعلومات مع السعودية بخصوص تقرير الاطفال في اليمن، بعد ان قال بان كي مون ان اسقاط التحالف السعودي من القائمة السوداء بقتل وتشويه الاطفال في اليمن مؤقتة، وسيتم مراجعة المعلومات مع التحالف.

وكان بان كي مون قال إنه تعرض لضغوط شديدة وتهديدات بوقف التمويلات المالية لبرامج المنظمة الدولية. مقرا في الوقت نفسه ان هذا كان واحدا من اصعب القرارات التي أقدم عليها. وعبر عن تفهمه للانتقادات العنيفة التي وجهتها لهمنظمات دولية غير حكومية وتقارير إعلامية على خلفية إسقاط إسم التحالف من القائمة السوداء في سابقة من نوعها.

وفي السياق ذكرت المصادر، انه عندما سئل السفير السعودي في الامم المتحدة عن استخدام التحالف القنابل العنقودية في اليمن، اعترف انه تم استخدامها في وقت مبكر، على أهداف عسكرية (..)، وقال ان السعودية هي حرة في استخدام القنابل العنقودية، مثلها مثل الولايات المتحدة.

ووثقت منظمتا هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية عشرات الوقائع والحالات لاستخدام قنابل عنقودية ضد أهداف مدنية وسقوط ضحايا مدنيين في مدن ومحافظات مختلفة.