الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » كوريا الجنوبية: عشرات الألوف من المتظاهرين يطالبون باستقالة الرئيسة بارك مع تصاعد الفضيحة السياسية

كوريا الجنوبية: عشرات الألوف من المتظاهرين يطالبون باستقالة الرئيسة بارك مع تصاعد الفضيحة السياسية

11:31 2016/11/06

سيئول - (خبر للأنباء ، يونهاب ، أ ف ب):

احتشد عشرات الألوف من المتظاهرين حاملين شموعا وسط سيئول مساء يوم السبت في سيول للمطالبة باستقالة الرئيسة بارك كون هيه وسط فضيحة استغلال النفوذ التي تورطت فيها واحدة من المقربين منها، وفق وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب".

وتأتي هذه التظاهرات المناهضة للحكومة، الأكبر حجما في العاصمة خلال السنوات الأخيرة، بعد يوم واحد من تقديم الرئيسة بارك خطاب اعتذار ثان حول الفضيحة المتعلقة بامرأة غامضة يزعم أنها تدخلت في شؤون الدولة وسعت لمنافع شخصية غير مشروعة.

وأوقف مستشاران سابقان لرئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون هي، الأحد، في إطار التحقيق بشأن الفضيحة السياسية والمالية التي انهارت معها شعبيتها.

وأوقف المستشار آن جونغ-بيوم بتهمة إساءة استغلال النفوذ ومحاولة الإكراه، إذ يشتبه في أنه ساعد شوي في ابتزاز العديد من الشركات وتحصيل ملايين الدولارات منها لمؤسسات أنشئت لصالحها.

وأوقف كذلك المستشار جونغ هو-سيونغ الذي كان يعتبر الذراع اليمنى للرئيسة وعمل معها منذ 1998. ويتهم بالكشف عن معلومات سرية لشوي. ومع اعترافها بخطئها، نفت رئيسة كوريا الجنوبية التي تدنت شعبيتها إلى 5% قبل سنة من انتهاء ولايتها، الشائعات التي سرت بشأن انتمائها إلى طائفة دينية وأنها أجرت في قصر الرئاسة طقوسا لتحضير الأرواح.

وطالب "الحزب الديمقراطي" وهو حزب المعارضة الرئيس في كوريا الجنوبية، بتغييرات جوهرية وهدد بأنه سينظم تحركا لإرغام بارك على التنحي.

وتقدر الشرطة بأن حوالي 50,000 متظاهرا تجمعوا وسط سيئول في أحدث سلسلة من المسيرات التي بدأت قبل أسبوع.

بينما يزعم منظمو المظاهرات بأن حوالي 200,000 شخص من جميع مناحى الحياة شاركوا فى المسيرات للتعبير عن الغضب الجماعي المتصاعد تجاه المكتب الرئاسي.

وحمل المتظاهرون، أفراد أسر وطلاب مدارس ثانوية، لافتات كتب عليها "الرئيسة بارك خارجة" أو "نظام بارك يجب ان يتنحى".

وطالب اتحاد طلاب الجامعات المشارك في المظاهرة في شوارع سيئول بشدة بتنحي الرئيسة بارك، كما ادعى ان جميع سلطتها الرئاسية حولت الى شخص غير مؤهل.

وقالت تشوي أون-هيه، طالبة جامعة إيهوا للنساء "هناك بعض القلق إزاء حدوث فراغ في السلطة عند استقالة الرئيسة بارك. ومع ذلك، هذا ليس أسوأ من إعطاء كل السلطات التي قدمها الشعب للرئيسة إلى شخص غريب" .

من ثم شارك المتظاهرون في مسيرة في شوارع حول ميدان كوانغ هوامون مرددين شعارات مثل "دعونا نوحد قوانا" و "التنحي بارك ! ".

وقال ها جين أووك أحد المتظاهرين وهي أم "أردت أن أبين لأولادي قوة المواطنين"، مضيفة "ذكرت بعض وسائل الاعلام ان المظاهرات ستكون عنيفة لكني أشعر بأمان تماما".

وقالت مؤسسة استطلاعات الرأي المحلية غالوب كوريا يوم الجمعة إن شعبية الرئيسة بارك انخفضت الى 5% هذا الاسبوع، مسجلة أدنى مستوى لرئيس كوري جنوبي قبيل انتهاء ولايته في تاريخ البلاد.

وقالت الشرطة انه تم نشر 17,600 من رجال الشرطة، مشيرة إلى أنهم تلقوا تعليمات خاصة بعدم استفزاز المتظاهرين.

في وقت سابق من يوم السبت سمحت المحكمة الإدارية بسيئول للمواطنين بالقيام بهذا التجمع بعد أن رفضت الشرطة طلبا سابقا.

ووقعت احتجاجات أصغر أيضا في مدن أخرى مطالبة باستقالة بارك.

وتجمع أكثر من 3000 مواطن في مدينة كوانجو وأكثر من 700 شخص في مدينة أولسان.