الصفحة الرئيسية » خاص » تأكيدا لما نشرته وكالة خبر: الأمم المتحدة تطيح بـ"ستيفن أوبراين"

تأكيدا لما نشرته وكالة خبر: الأمم المتحدة تطيح بـ"ستيفن أوبراين"

11:09 2017/05/12

صنعاء - خبر للأنباء - خاص:

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة 12 مايو/أيار 2017 تعيين البريطاني مارك لوكوك في منصب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة خلفا للبريطاني ستيفن أوبراين.

 

وكانت نشرت وكالة "خبر" الخميس 11 مايو/أيار 2017 ، عن مصدرها الخاص في الأمم المتحدة، أن السعودية تمارس ضغوطا كبيرة في مجلس الأمن الدولي للإطاحة بوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، حول الوضع في الشرق الأوسط.

 

وقال المصدر لوكالة "خبر"، إن السعودية مارست الضغط على الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومجلس الأمن من أجل الإطاحة بـ"ستيفن أوبراين" كما فعلت الرياض سابقاً مع الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح ليلى زروقي.

 

ويعتزم الأمين العام تمديد فترة شغل أوبراين للمنصب حتى نهاية أغسطس/آب، ليتمكن من إكمال المبادرات والإصلاحات التي يقودها في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

 

وأعرب غوتيريش عن تقديره للعمل الممتاز الذي يقوم به أوبراين وتفانيه والتزامه تجاه الأمم المتحدة والعمل الإنساني على المستوى الدولي.

 

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة أن مارك لوكوك يتمتع بخبرة تزيد عن الثلاثين عاما في قيادة وإدارة الاستجابة للأزمات الإنسانية بأنحاء العالم، وفي مجال القيادة الاستراتيجية على الساحة الدولية.

 

ويشغل السيد لوكوك حاليا منصب الأمين الدائم لوزارة التنمية الدولية. وقد بدأ حياته العملية في الوزارة، التي كانت معروفة باسم إدارة التنمية بالخارج، في عام 1985.


ولد لوكوك في عام 19622 ويحمل شهادة في الاقتصاد والتاريخ من جامعة أوكسفورد، وشهادة الماجستير في الاقتصاد من جامعة لندن.