الصفحة الرئيسية » الواجهة » السعودية لم تقدم أدلة كافية لإسقاطها من القائمة السوداء لقتل الأطفال في اليمن

السعودية لم تقدم أدلة كافية لإسقاطها من القائمة السوداء لقتل الأطفال في اليمن

11:22 2016/08/01

خبر للأنباء - فارس سعيد:

قالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة (الاثنين 1 أغسطس/آب 2016) لوكالة رويترز الانجليزية، إن الرياض لم تقدم أدلة كافية من شأنها أن تزيل الأمم المتحدة التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية نهائياً من القائمة السوداء، لقتل وتشويه الأطفال في اليمن.

وقال أحد المصادر، إن مسئولين دوليين يخططون السفر إلى الرياض للحصول على مزيد من التفاصيل حول مختلف القضايا، مثل قواعد الاشتباك.

وقال التقرير السنوي للأمم المتحدة حول الأطفال والنزاع المسلح، إن التحالف الذي تقوده السعودية مسؤول عن 60٪ من وفيات وإصابات الأطفال في اليمن العام الماضي، مما أسفر عن مقتل 510 وإصابة 667.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أزال التحالف من القائمة السوداء - مؤقتاً - بعد ان هددت المملكة العربية السعودية لقطع التمويل عن المنظمة الدولية.

ومن المقرر أن يطلع بان كي مون مجلس الأمن الدولي على التقرير (الثلاثاء 2 أغسطس/آب 2016).

وقال مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة، إن بان كي مون ينوي أن يخبر المجلس المؤلف من 15 عضواً، أن الأمم المتحدة ستواصل العمل مع المملكة العربية السعودية في هذه القضية.

وقال مراقبو لجنة العقوبات في الأمم المتحدة في يناير/كانو الثاني، إن قوات التحالف التي تقودها السعودية استهدفت المدنيين في اليمن، وإن بعض الهجمات قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية مما أثار دعوات من جانب جماعات حقوق الإنسان تجاه الولايات المتحدة وبريطانيا لوقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.