الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » أوكرانيا تحظر دخول الرجال الروس البالغين إلى أراضيها

أوكرانيا تحظر دخول الرجال الروس البالغين إلى أراضيها

08:52 2018/11/30

فرانس24/ أ ف ب

أعلنت السلطات الأوكرانية حظر دخول الرجال الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و60 عاما من دخول أراضيها. وهي الخطوة التي ردت عليها موسكو بالتنديد، لكن متحدثة بالخارجية أكدت أنها لن تفرض قيودا شبيهة على الأوكرانيين. ويأتي هذا التصعيد في أعقاب أزمة احتجاز روسيا لثلاث سفن أوكرانية.

فرضت أوكرانيا الجمعة قيودا على دخول الرجال الروس ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و60 عاما إلى أراضيها. وخلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو تم بثه مباشرة قال قائد جهاز حرس الحدود بترو تسيهياكال "اعتبارا من اليوم، وفي مرحلة أولى، يمنع دخول مواطني الاتحاد الروسي الذكور ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و60 عاما" إلى الأراضي الأوكرانية.

وأعلن بوروشنكو فرض قيود تحد من سفر الروس باستثناء "الحالات الإنسانية"، بعد قرار بفرض حالة الطوارئ لثلاثين يوما.

ونددت روسيا بالقرار لكنها قالت إنها لن تفرض قيودا مشابهة على الأوكرانيين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا أمام الصحافيين الجمعة "إذا حاول أحد شرح ما يجري في كييف فإنه سيؤدي إلى نوع من الجنون".

تأتي هذه الخطوة بعد أن فرضت أوكرانيا هذا الأسبوع قانون الطوارئ في المناطق الحدودية ردا على احتجاز السفن و24 بحارا أوكرانيا قبالة شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.

والحادثة هي الأخطر خلال سنوات بين البلدين الجارين فيما يدور نزاع في الشرق الأوكراني بين قوات كييف وانفصاليين موالين لروسيا، كما أنها تثير مخاوف من تصعيد أوسع نطاقا.

ووصفت روسيا القرار بأنه جزء من "التوجه غير المدروس والجامح" للقيادة الأوكرانية.