الصفحة الرئيسية » الواجهة » تصاعد الخلاف بين برنامج الغذاء ومليشيات الحوثي على خلفية سرقة المساعدات

تصاعد الخلاف بين برنامج الغذاء ومليشيات الحوثي على خلفية سرقة المساعدات

09:09 2019/05/20

عدن - خبر للأنباء:

هدّد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بوقف توزيع المواد الغذائية في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي؛ بسبب مخاوف من وقوع اختلاسات وعدم إيصال المساعدات لأصحابها.

وقال متحدّث باسم البرنامج في جنيف لفرانس برس، الاثنين، إن البرنامج اوصل ثاني رسالة بذلك إلى كبار قيادات المليشيات الحوثية، منوهاً أن هذا التحذير جاء بعد أن ازدادت حالات الاختلاسات الحوثية والسرقة للمساعدات الغذائية.

وجاء في الرسالة أن المدير التنفيذي للبرنامج أعرب في ديسمبر الماضي عن "قلق عميق إزاء اختلاس مساعدات غذائية وتحويل مساراتها في مناطق اليمن" الواقعة تحت سيطرة المليشيات.

وشدد المتحدث باسم المنظمة الأممية على ضرورة عمل البرنامج باستقلال واختيار المستفيدين بنفسه، داعياً مليشيات الحوثي إلى التقيّد بالاتفاقات.

وحذر من أنّه إذا لم يتم تطبيق نظام اختيار المستفيدين والبصمة كما جرى التوافق عليه، فإن برنامج الأغذية العالمي "لن يكون إلا أمام خيار تعليق توزيع الغذاء في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثي".

ولا يزال هناك 3,3 ملايين نازح في اليمن، فيما يحتاج 24,1 مليون شخص، أي أكثر من ثلثي السكان، إلى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حالياً.