الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » جبايات الحوثي تشعل أسعار المواد الغذائية

جبايات الحوثي تشعل أسعار المواد الغذائية

12:27 2019/10/21

صنعاء - خبر للأنباء - خاص:

تشهد أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية في العاصمة صنعاء ارتفاعاً متصاعداً بسبب الجبايات التي تفرضها الميليشيات الحوثية على التجار والباعة بالجملة والتجزئة.

واشتكى عدد من سكان صنعاء في إفادات متفرقة لمحرر وكالة خبر، من غلاء وارتفاع الأسعار ثلاثة أضعاف ما كانت عليه سابقاً، والتلاعب بها من قبل التجار، في ظل غياب تام وانعدام للرقابة من قبل مكتب التجارة والصناعة الخاضع لسيطرة المليشيات.

وقال أحد المواطنين، إن الأسعار ارتفعت بشكل جنوني في ظل ظروف معيشية قاسية يعانيها المواطن جراء نهب المليشيات لرواتب الموظفين للعام الرابع على التوالي.

وعزا كثير من التجار ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع رسوم الجمارك على البضائع المستوردة وتكرار جمركتها في مناطق سيطرة الحوثيين وفرض الميليشيات الحوثية جبايات وإتاوات غير قانونية من وقت إلى آخر تحت عناوين مختلفة (ضرائب، واجبات، موسم، تراخيص، رسوم نظافة، مجهود حربي، دعم فعالياتها) الأمر الذي انعكس على قيمتها للمستهلك وضاعف معاناة المواطنين.

كما شكا أحد التجار لوكالة خبر، من أن مليشيا الحوثي تتردد عليهم وبشكل شبه يومي لفرض إتاوات ونهب أموالهم وكل مرة تأتي بعذر وحجة جديدة لنهب الأموال وابتزاز التجار.

ولفت أن الكثير من التجار يضطر لرفع أسعار المواد الغذائية ليعوض بها ما تفرضه عليهم مليشيا الحوثي من جبابات وإتاوات غير قانونية بين حين وآخر.

وتعمل مليشيات الحوثيين على تمويل حروبها وإحياء فعالياتها واحتفالياتها الطائفية من خلال الجبايات والإتاوات وفرض رسوم على التجار، وسط تزايد معاناة ملايين اليمنيين الذين يواجهون ظروفاً معيشية صعبة في ظل الحرب التي افتعلتها المليشيات إثر انقلابها على السلطة في 21 سبتمبر 2014، حيث تفاقمت خلال الأربع السنوات الماضية معدلات الفقر والبطالة واتسعت رقعة الفقر بشكل غير مسبوق.