الصفحة الرئيسية » ترجمات » ترجمة| صحيفة بريطانية تؤكد صحة مقولة الرئيس السابق بشأن الحكم في اليمن

ترجمة| صحيفة بريطانية تؤكد صحة مقولة الرئيس السابق بشأن الحكم في اليمن

11:07 2015/01/13

ترجمة - خاصة لـ"خبر" للأنباء - فارس سعيد:

إن تطور القاعدة يعتبر بمثابة ضربة خطيرة لحملة الحرب الطويلة من قبل الولايات المتحدة باستخدام طائرات بدون طيار ضد معسكرات القاعدة في جزيرة العرب.

وبحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فإن اليمن مختلف تماماً على سوريا والعراق، فالقاعدة يستفيد من تمدد الحوثيين باستقطاب القبائل المخالفة لسيطرة الحوثيين، كما انه يستفيد منهم، كمصدر للمقاتلين ذوي الخبرة والمتعصبين للدفاع عن مجتمعهم.

ويرجع ذلك إلى ضعف شخصية الرئيس وتردده في اتخاذ القرارات، وعدم امتلاكه رؤية وطنية أو خبرة اجتماعية خاصة بما يتعلق بالمجتمع القبلي الذي تعمد تهميشه مع بدايات حكمه وعدم تمثيله في مؤتمر الحوار الوطني، وانشغاله بصراعات واستقطابات مع الرئيس السابق داخل منظومة الحزب والدولة خلقت بيئة حاضنة لتحالفات سياسية واجتماعية وضعت يدها مع يد الجماعات المسلحة لإسقاط ما تبقى من رمزية الدولة.

ومع ذلك، فإن القاعدة في جزيرة العرب يولي اهتماماً أكثر في استغلال الفرص المتاحة له من الفوضى والحرب الأهلية المتقطعة في اليمن مما هو عليه في السيطرة على هجمات باريس.

واكدت الصحيفة صحة مقولة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي سلم السلطة عام 2011 عندما قال "أن الحكم في اليمن، كالرقص على رؤوس الثعابين".

فبالرغم من ان الدولة لم تكن قوية الى حدٍ ما، لكنها احتظنت المجتمع القبلي، ولم تعمل على تهميشهم. كما أنها عملت مع المجتمع الدولي، والاحزاب السياسية اليمنية كلها.