الصفحة الرئيسية » شؤون دولية » تفكيك عصابة تزوير جوازات سفر اوروبية في تايلاند

تفكيك عصابة تزوير جوازات سفر اوروبية في تايلاند

04:33 2016/02/10

AFP
ألقي القبض على عناصر شبكة كبيرة مشبوهة بتزوير مئات من جوازات السفر لاسيما الاوروبية منها لاشخاص في الشرق الاوسط، هذا الاسبوع في تايلاند التي تعتبر من معاقل التزوير في العالم.
 
وجوازات السفر المزورة التي يتم غالبا صنعها بتقليد جوازات سفر حقيقية مسروقة من سياح، يتم ارسالها الى كافة انحاء العالم، بحسب ما اوضح الجنرال ناتاتورن بروسونتورن العامل في اجهزة الهجرة التايلاندية.
 
لكن معظم زبائن هذه الشبكة التي تمركزت في شرق تايلاند، يتحدرون من سوريا والعراق وايران وافغانستان، بحسب المصدر ذاته الذي اوضح ان الوثائق المزورة تباع بما بين 1200 والفي يورو.
 
واوقف القائد المفترض للعصابة الاثنين حامد رضا جعفري وهو ايراني يعيش في تايلاند منذ 25 عاما ويعرف بلقب "دكتور".
 
واضاف بروسنتورن ان رضا جعفري "كان يستخدم ستة جوازات سفر مختلفة، هي ثلاثة من البرازيل وواحد من البيرو وواحد من البرتغال وواحد من نيوزيلاندا".
 
واوقف خمسة باكستانيين ايضا.
 
وقال ضابط في اجهزة الهجرة التايلاندية لوكالة فرانس برس "انها اكبر عصابة في البلاد يمكنها صنع جوازات سفر من نوعية جيدة جدا" مشيرا الى ان التحقيق في الامر استمر خمس سنوات.
 
وتزوير جوازات السفر منتشر في مملكة تايلاند التي يفقد فيها السياح الاف الوثائق سنويا او تسرق منهم.
 
وفي اذار/مارس 2014، استقل مسافران يحملان جوازي سفر مسروقين في تايلاند رحلة ان.اتش370 للخطوط الجوية الماليزية التي اختفت اثناء الطيران.
 
وفي اواخر 2014، وفي اطار عملية للشرطة من اجل القضاء على خلية كبيرة متورطة في اعتداءات بومباي في 2008 (166 قتيلا) وانفجارات مدريد في 2004، اعتقل باكستانيان وتايلاندية في المملكة، للاشتباه في انهم زوروا جوازات سفر.