الصفحة الرئيسية » الواجهة » الإمارات تستقبل 5 يمنيين من "غوانتانامو".. قضوا 13 عاما دون أن يوجه لأي منهم أي اتهام

الإمارات تستقبل 5 يمنيين من "غوانتانامو".. قضوا 13 عاما دون أن يوجه لأي منهم أي اتهام

04:29 2015/11/16

واشنطن - خبر للأنباء - يمنى سالم:

أعلنت الولايات المتحدة أنها نقلت الأحد خمسة من الموقوفين اليمنيين في سجن غوانتانامو وسلمتهم إلى الإمارات العربية المتحدة. وقضى كل من المعتقلين الخمسة 13 عاما في السجن دون أن يوجه لأي منهم أي اتهام، وكانوا معتقلين كمقاتلين أعداء.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية في بيانها أنها "ممتنة لدولة الإمارات لرغبتها في دعم الجهود الأمريكية المستمرة من أجل إغلاق سجن غوانتانامو". وقال الناطق باسم الوزارة، بيتر كوك.

شبكة سي إن إن قالت إن الإعلان عن تسليم السجناء عن طريق وزارة الدفاع الأمريكية "يعزز استراتيجية الرئيس أوباما بإغلاق السجن المثير للجدل"، ووقع أوباما على قرار بدء إجراءات إغلاق السجن الواقع على جزيرة كوبا في ثالث أيام توليه السلطة.

ويقتصر عدد الموجودين في السجن حاليا على 107 موقوفين كانوا قد اعتقلوا على خلفية الاشتباه بعلاقتهم بتنظيم القاعدة وحركة طالبان وجماعات أخرى، وسط انتقادات لظروف احتجازهم.

وتقوم الولايات المتحدة منذ سنوات بترحيل السجناء من السجن إلى دول أخرى توافق على استقبالهم مع ضمانات تتعلق بحقوق الإنسان وأخرى أمنية.

ووفقا لبي بي سي فإن هؤلاء هم أول معتقلين من غوانتانامو توافق الإمارات على ترحيلهم إليها.

ونسبت المحطة البريطانية إلى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) القول إنه تمت الموافقة على ترحيل اليمنيين الخمسة إلى الإمارات، بعدما تبين أنهم لم يعودوا يمثلون خطرا.

والمعتقلون المرحلون هم: علي أحمد محمد الرازحي، خالد عبد الجبار محمد عثمان القداسي، عادل سعيد الحاج عبيد البسيس، سليمان عوض بن عقيل النهدي، فهمي سالم سعيد العساني.

وتأخر الإفراج عنهم لأن الولايات المتحدة لم تشأ ترحيلهم إلى اليمن بسبب الاضطرابات هناك، وكان عليها أن تجد الدولة التي ترغب في استقبالهم.

ويمنع القانون ترحيل مواطني الدول التي تشهد مواجهات مع الإرهاب إلى بلدانهم الأصلية خشية أن يعودوا للانضمام إلى جماعات جهادية، ما جعل من المستحيل إعادتهم إلى اليمن التي تعيش حاليا ظروفا أمنية صعبة.